ثاني طرازات الأسد الفرنسي الحاملة للرقم 8 وصلت، وهي تقتح بقدومها فئة جديدة من الصانع الشهير بيجو، وهي فئة الكروس أوفر أو الفئة المختلطة التي تجمع فيها السيارة بين مزايا وصفات أكثر من فئة، فـ3008 تجمع ما بين شكل سيارات الدفع الرباعي ومواصفاتها العالية مع عملانية وسهولة استخدام وقيادة سيارات الهاتشباك المتوسطة. وقد كان النجاح الملفت لهذه الفئة في العالم منذ تقديمها دافعاً للصانع الفرنسي العريق لدخولها مع زيادة جرعة التطور والتقنية بالطبع.
التصميم:
مظهر الـ3008 يؤكد نسبها لعائلة الأسود الفرنسية، وسمات هذه العائلة تطورت وان حافظت على خطوطها العامة عبر السنين.
شكل سيارات الدفع الرباعي مع اندماج أكبر وارتفاع أكثر اعتدالاً عناصر أساسية في ملامح 3008.
أبرز سمات التصميم تظهر في المقدمة المتحلية حكماً بشعار الأسد، ومنها يمتد خطان متوازيان على شكل الحرف V ، ومع الأضوية الدائرية والتي تتموضع في حاويات محدبة مثلثة الشكل وفتحة التهوية المتناسقة مع المصد الأمامي، تبدو المقدمة تحفة رائعة من التصميم المتناسق.
الجوانب منسابة بحدة ملحوظة وتستدير معها الاجنحة وخط الجنب المتصاعد، والذي يتواصل عبر المؤخرة بنعومة ورشاقة، المؤخرة لها طلة شرسة بأصوية كبيرة على الجانبين، ويبدو أن مهندسي بيجو عملو بجد على المساعدات الانسيابية التي زادت الجسم جمالاً، ونعتقد بأن الجسم بدون زوائد قادر على التعامل مع مقاومة الهواء بشكل جيد، نظراً لانسيابيته العالية. السقف الزجاجي حكاية بحد ذاتها، وهو يضفي رونقاً واضاءةً رائعة للمقصورة.
الانطباع العام عن الجسم هو محافظة ذكية ملامح بيجو مع تقديم شكل جديد لكروس أوفر عصرية.
المحرك والأداء
محرك السيارة التي جربنهاها كان بأربع اسطوانات، مزود بشاحن هواء عالي الضغط THP، وهو نتاج مشروع مشترك مع بي ام دبليو الالمانية، وهو بسعة 1.6 لتر يولد قوة 156 حصان، و240 نيوتن متر من العزم عند 1400 دورة في الدقيقة فقط، هذا المحرك يجعلك تشعر بأنه قوي جداً، لدرجة تفوق سعته وقوته الحصانية المعلن عنها، وذلك بفضل مرونته العالية على السرعات المتوسطة، فهذا المحرك يؤدي بشكل رائع مع علبة التروس الجديدة ذات ست سرعات بتقنية تيب ترونيك للتعشيق التصاعدي الأوتوماتيكي لتتيح للمحرك الرائع فرصة العزف المنفرد على أوتار الأداء الرياضي شديد الاطراب.
المقصورة
المقصورة متقنة وذات جودة عالية بامتياز، وتمتاز برحابة واضحة تتيح مساحة كافية لخمس ركاب كبار بكل راحة وأمان، الاناقة الفرنسية محسوسة وبشكل واضح، عناصر الجودة والاهتمام بالتفاصيل ستثير حتماً غيرة المنافسة، لوحة القيادة رياضية بمؤشرات كبيرة وواضحة يتوسطهما شاشة رقمية صغيرة، المكيف ونظام الاستماع يتم ادارته من خلال الكونسول الوسطي، وتتوفر مواصفات كثيرة تشمل التحكم الالكتروني بالحرارة بشكل منفصل وشاشة رقمية ملونة رائعة تفتح فوق الكونسول، إلى جانب الفرش القماشي الفاخر للمقاعد متقدمة التصميم وتوفر جلوساً مريحاً للغاية ، مساحات التخزين متوفرة وبشكل وافر. السقف الزجاجي كما ذكرنا يضفي رونقاً اضافياً للصالون الفرنسي الفاخر.
الأمان والسلامة:
من الجدير بالذكر أن الـ3008 حصلت على العلامة الكاملة في اختبار السلامة الأوروبي "ان كاب"، فهي تأتي حكماً مع جميع متطلبات السلامة والأمان، والتي قسمتها بيجو لثلاث مستويات، بدءاً بالتصميم المتقدم للجسم المحتوي على مناطق امتصاص الصدمات من كل الجوانب، ومنها اضافة هيكل سفلي امامي لامتصاص الصدمات، ودعامات اضافية عند أقواس العجلات الأمامية، وتقوية العوارض الجانبية الموجودة بين مقصورة الركاب وحجرة المحرك. حتى الاصطدامات الجانبية فقد تم التحصن منها من خلال زيادة سماكة العامود الوسطي الجانبي بثلاث أمثال إلى جانب تقوية بنية الأبواب، أما من الخلف فقد تمت اضافة عامود مصنوع من سبيكة الالومنيوم على المصد الخلفي.
تجهيزات السلامة
تشمل وسائد هوائية أمامية وجانبية، وحتى نافذية، وهناك ايضاً وسائد لحماية ركب السائق تحت عامود المقود، نظام اي بي اس قياسي وهو معزز بنظام اي بي اف دي الالكتروني لتوزيع قوة الكبح بين العجلات، مع توفر منظومة التحكم بالتواز اي اس بي .
خلاصة التجربة تتلخص في اللذة التامة، فقط ابقي رجلك على دواسة الوقود، وتمتع بالمناورة عبر المنعطفات خصوصاً من خلال التوجية الهيدروكهربائي المتقدمة، ومع التعشيق التتابعي، تجعل من تجربة القيادة كثيراً من المتعة، المس المكابح وستشعر بالثقة، التوجيه والتماسك مذهلين لسيارة من هذه الفئة، وهي فعلاً متقنة الهندسة، وهي مستعدة لتلبية اي رغبة تنتابك أثناء القيادة، تجربة قيادة رائعة بكل المقاييس لسيارة لا تتوقع منها كل هذا الكمال الادائي نظراً لكونها هاتشباك متوسطةً.
التعليق جاء بنظام ماكفرسون المستقل بدعائم ونوابض لولبية، في الأمام ونظام متعدد الوصلات في الخلف، والتي تؤمن تعليقاً رياضياً ملموساً يعطيك المجال للتصرف بحماقة والمبالغة بالضغط على الشاسية المتماسك بقوة، بشكل يزيد من القناعة التامة بالمتعة الخالصة التي توفرها قيادة 3008 الجديدة.
فهذه السيارة تؤدي المطلوب منها وبكل روعة ، فهي سيارة قيادة رائعة بالنسبة لفئتها وقدرات محركها، وهي قادرة عملياً على اداء بعض "الحركات" البهلوانية على المنعطفات، مع وجود الثقة بقوة الكبح وجودة التوجيه وتكتشف عندها قدرتك على تقدير الكبح والتسارع .
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق