حملة شبابية لمقاطعة "فيس بوك" الأحد المقبل بعد إغلاقه صفحة الانتفاضة الفلسطينية ..

بدأ عشرات الالاف من الشبان في الأردن وفلسطين وعدد من الدول العربية بحملة لمقاطعة "فيس بوك" يوم الأحد المقبل بتاريخ 10 نيسان 2011 م وذلك في رد منهم على إغلاق صفحة على الموقع العالمي للتشبيك الاجتماعي كانت تدعو لإنتفاضة ثالثة في فلسطين بتاريخ 15 /5 /2011 م وجذبت نحو نصف مليون مؤيد.


وكانت صفحات على موقع فيسبوك تدعو الى "انتفاضة فلسطينية ثالثة" اختفت قبل نحو أسبوع بعد تدخل السلطات الاسرائيلية التي طالبت بحجبها حيث اتصلت بادارة فيس بوك مؤكدة ان مضمون هذه الصفحة يدعو الى "قتل اسرائيليين ويهود". .. ، و ظهرت عدة صفحات بعد ذلك محلها لكنها اختفت هي الاخرى .

ورغم أن بعض الشباب يدعون لمقاطعة نهائية للموقع الأوسع انتشارا بين الشباب اعتبارا من تاريخ 10 نيسان إلا أن احد الناشطين على صفحات فيس بوك ويدعى محمد بطاينة يؤكد لـ "عمون" أن المقاطعة نهائياً مستحيلة ولن تجد نفعاً بحيث أنه لن يلتزم الكثيرون بذلك أما ليوم واحد فسيستجيب لها عدد كبير من الشباب وسنوصل رسالة الى ادارة "فيس بوك" مفادها "أننا غير راضين عن الاجراء الذين اتخذوه." ، مضيفا البطاينة وهو طالب جامعي يدرس الهندسة المدنية " رقم المقاطعين حتى فجر الجمعة وصل إلى 155.001 وهذا رقم جيد ، واكيد ستكون رسالتنا واضحة ".

وطالب ناشطون على "فيس بوك" إلى مقاطعة الموقع يوم الاحد العاشر من أبريل ، وقالوا " سوف يعرفون مدى اتحادنا وقوتنا " ، وحثوا الشباب على المشاركة في المقاطعة بالقول " لا تكن سلبيا وشارك في يوم المقاطعة وادعو اصدقائك للمشاركة سوف تصل اصواتنا اعلى مما يتخيلون فالفسيبوك موقع يربح عن طريق الاعلانات والمقاطعة ستكلفه الكثير وهذه خطوة اولى والبقة تأتي".

وبينوا انهم يحشدون ليوم الاحد المقبل مطالبين دعم المقاطعة طوال اليوم وكتبوا " لا تفتح حسابك يوم الاحد العاشر من ابريل" ..

ويأتي هذا الرد الشبابي لضرب موقع "فيس بوك" مالياً حيث أخذوا يتداولون كيفية الحاق الضرر مادياً بالشركة التي اغلقت صفحة الانتفاضة ، حيث قدَم أحد المنضمين لحملة المقاطعة وهو طالب يدرس الدعاية والاعلان شرحا تفصيليا عن جدوى خطوتهم فأكد أن موقع الفيس بوك يربح الملياين في الثانية نتيجة عرض كل اعلان على يسار الصفحة الموجودة عند المشتركين ، مبيناً أنه بمجرد الدخول اليه يعتبرون أن هناك شخصا قد رأى الإعلان.

وأضاف " هذه الإعلانات يتم شراء كمساحة مدفوعة الثمن على موقع الفيس بوك بحيث يتم الدفع عن كل شخص رأى الإعلان أو ظهر الإعلان على صفحته وممكن أن يكون قرش او قرشين عن كل شخص رأى الإعلان فعندما نقاطع الفيس ليوم كامل لن يرى احد هذه الإعلانات وبالتالي ستكون خسارة كبيرة للموقع .

وبين " فيسبوك يضم اكثر من 200 مليون عربي ومسلم من جميع انحاء العالم وعدد المستخدمين في اخر احصائية 500 مليون وهو يربح الملايين في الثانية الواحدة لمجرد ضغطك على كلمة اعجبني (Like) ، سواء أكان اعلانا ممولا (الذي يظهر على صفحتك) او اعلان لصفحة ممولة من قبل صاحبها لتظهر لملايين المستخدمين ومع كل ضغطة يربح الفيسبوك 1 دولار.

وختموا دعوتهم " بإذن الله المرة القادمة المقاطعة بالأيام وكذلك هناك خاصية عدم اظهار الاعلانات" مقدمين شروحات حول آلية تفعيل هذه الخدمة .

وكانت الصفحة الابرز التي تدعو لانتفاضة ثالثة ضد الاحتلال الاسرائيلي اطلقت بتاريخ السادس من آذار/مارس وحثت على الانتفاضة اعتبارا من 15 ايار/مايو، ذكرى "النكبة " وهو التاريخ الذي يعتبره الاسرائيليون ذكرى لـ(قيام دولة اسرائيل).

وفي 23 اذار/مارس، جذبت الصفحة التي جمعت 230 الف شخص، انظار السلطات الاسرائيلية.

وارسل وزير الاعلام والشتات يولي ادلشتاين رسالة احتجاج الى مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكيربيرغ يحثه فيها على اقفال هذه الصفحة التي اتهمها ب"التحريض" على العنف.

وجاء في رسالة الوزير ان "صفحة الفيسبوك هذه تظهر عددا من الملاحظات والكليبات تدعو الى قتل اسرائيليين ويهود وكذلك الى تحرير القدس وفلسطين من خلال العنف".

وبعد هذه الرسالة، تضاعف عدد الاشخاص الذين انضموا الى الصفحة ليتجاوز النصف مليون قبل ان تغلق الصفحة بدون تقديم اي سبب ولم يدل موقع فيسبوك باي تعليق على الفور.

يذكر ان الانتفاضة الاولى بدأت في كانون الاول/ديسمبر 1987 حتى اتفاقات الحكم الذاتي الفلسطيني التي وقعت في اوسلو عام 1993. واندلعت الانتفاضة الثانية في العام 2000 قبل ان تتوقف تدريجا بعد خمس سنوات.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة مدونة كل شي 2013

تصميم : Modawenon-Team