نصائح صحية مع اطلالة العيد


خلال شهر رمضان المبارك يتعود الصائم على نمط غذائي ومعيشي بل وأسلوب حياة يختلف كثيراً عن الايام العادية وبالتالي يجب مراعاة هذه الخصوصية في اول ايام العيد.
ونعلم انه ومع اطلالة العيد تتغير مواعيد وأساليب ونوعيات الأطعمة المتناولة ومن الممكن حصول عوارض صحية ناتجة عن تحميل الجهاز الهضمي اعباء كبيرة ودون سابق انذار مما يؤدي الى حالات كثيرة من التلبك المعوي وآلام المعدة والأمعاء والشعور بالانتفاخ اضافة للاسهال الحاد ومتعارف عليه ان عدد حالات التسمم الغذائي تتزايد في اول ايام العيد.
وهناك عدد من النصائح والارشادات يجب اتباعها لتجنب المشاكل وتتمثل بما يلي:
1-     عدم الافراط في تناول الحلويات في صباح يوم العيد حيث يؤدي الافراط في تناول الحلويات الى ارباك الجهاز الهضمي اضافة للتلبكات المعوية وما يصحبها من اسهال شديد وخاصة عند الاطفال ويجب ان نحذر مرضى السكري ونقول لهم عليكم رفض اغراء الحلويات وضغوط الاصدقاء والاقارب لتناولها فان هذه الحلويات تمثل السم الزعاف لمريض السكري ويمكن الاستغناء عنها بحبة فاكهة او كوب من العصير غير المحلى (الطبيعي) وكذلك ينصح بتجنب المشروبات الغازية.
2-     يجب الحذر من شرب القهوة والشاي والتدخين عندما تكون المعدة خاوية.
 
3-     يجب التدرج في تعويد الجهاز الهضمي وخاصة المعدة على استقبال الطعام في صباح اول ايام العيد خاصة.
 
4-     تجنب الافراط في تناول الاغذية الدسمة وصعبة الهضم (او عسرة الهضم) مثل الاطعمة المقلية والصلصات السمكية والفواكه غير مكتملة النضج وبعض انواع البقول ذات القشور السميكة، ويجب التدرج   في تناولها حتى لا يصاب الانسان بعسر هضم.
5-     يجب تناول الطعام على شكل وجبات محددة.
6-     يجب الحرص على تطبيق قواعد السلامة العامة في حفظ الاغذية وعدم تناولها من مصادر غير نظيفة او غير مأمونة.
7-     يجب اتباع القاعدة الشرعية التي وردت في كتاب الله عز وجل "كلوا واشربوا ولا تسرفوا" فهذه القاعدة هي السبيل الى الصحة والسلامة.
 
8-     يجب تجنب الخمول ومن الواجب ممارسة المشي والرياضة وحسب الوضع الصحي للفرد.
9-     يجب مراعاة الظروف الصحية للآخرين وخاصة عند زيارة المريض في المستشفى.
وأخيراً أقول عيداً سعيداً وحياة هانئة وعلينا ان نبقى نعيش في نفحات رمضان المبارك وتقبل الله الطاعات وحفظ هذا الوطن وأهله وشعبنا العربي وأمتنا العربية من كل مكروه.
والله غالب على أمره.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة مدونة كل شي 2013

تصميم : Modawenon-Team