كيف تستطيع تجنب رائحة الفم الكريهة في رمضان ؟

الكثير في رمضان يكشون من رائحة الفم الكريهة التي يعانون منها بعض الأشخاص وبدرجات مختلفة وخصوصاً في رمضان حيث عدم الأكل لفترة طويلة تنتج عنها بعض الرائحة .

ولكن لذا، هذه بعض النصائح التي عليك تطبيقها والإلتزام بها في الفترة الواقعة ما بين الإفطار والسحور، حتى لا تتسبب لك بالإحراج، ولا تخشى تجنب من هم حولك الحديث معك !

 



فكيف تتجنب رائحة الفم الكريهة في رمضان 2014؟


- شرب كميات وفيرة من الماء.


فجفاف الفم يساعد على تكاثر البكتيريا اللاهوائية التي تعمل بدورها على تحليل البروتين والسكر الموجودين في الجسم إلى مركبات الكبريت المتطارة والمسببة لرائحة الفم الكريهة.

- التقليل من الأطعمة ذات الروائح النفاذة.

كثيراً ما يكون سبب رائحة الفم الكريهة هو عدم تخلص الجسم من الأطعمة ذات الروائح النفاثة كالثوم والبصل والسمك التونة والبهارات الثقيلة، والتي يعتبر الإبتعاد عنها خلال شهر رمضان المبارك إحدى وسائل محاربة رائحة الفم الكريهة وخاصة خلال وجبة السحور.


- إزالة بقايا الطعام العالقة بالأسنان.

تتسبب بقايا الطعام العالقة بالأسنان برائحة كريهة للفم، بسبب تحللها. لذا، ننصحك باستخدام السواك الطبيعي أو الخيوط الطبّية لتنظيف أسنانك، فالمعجون وحده لا يكفي لتنظيف اسانك.

- تنظيف اللسان.

يعتبر اللسان بيئة خصبة لتركم البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة، لذا يجب الحرص على تنظيفه بفرشاة مخصصة له لإزالة بقايا الطعام والبكتيريا العالقة.

- عدم الإكثار من شرب القهوة.

إن لبعض أنواع القهوة رائحة قوية تستمر لفترة طويلة بالجسم وتسبب رائحة سئية للفم، لذا من المهم تقليل معدل تناولك للقهوة خلال شهر رمضان والحرص على عدم شربها وقت السحور.


- مضغ البقدونس أو النعناع.

يعمل كل من البقدونس والنعناع كمعقم طبيعي للفم ويمنحه نفساً منعشاً وطيباً، لذا يمكن مضع بعض أوراق البقدونس الطازجة وقت السحور لعدة دقائق قبل بلعها، كما أن كثرة المضغ ستحافظ على سيولة اللعاب في الفم، فيبقى رطباً.


- الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الهشة.

تعمل الخضروات والفواكة الطبيعية والهشة كالتفاح والخيار والجزر على تنظيف الفم بشكل طبيعي. فمضغها يساعد في إزالة تزيل بقايا الأطعمة المترسبة بين الأسنان كما أنها تحافظ على سيولة اللعاب في الفم.


- معالجة تسوس الأسنان.

غالباً ما يكون تسوس الأسنان سبباً من أسباب رائحة الفم الكريهة، لذا إذا كنت تعاني من التسوس، فعليك الذهاب على الفور لطبيب الأسنان لعلاجه.

هناك تعليق واحد :

جميع الحقوق محفوظة لمدونة مدونة كل شي 2013

تصميم : Modawenon-Team