المبدع ستيف جوبز دائما كان مميزا في عمله حيث كان مبدعا في الكمبيوترات ، الأفلام ، الموسيقا ، الهواتف المحمولة وكل شيء
وقد كانت لديه 7 قواعد للنجاح يقولها دائماا , لكن ليست شرطاا أن تنجح إذا نفذت ههذه القواعد
لكن مهمة للحياة المهنية والدراسية وعملية إليكم ال 7 قواعد للنجاااح ::::
1- افعل ما تحبه
قال ستيف ذات مرة ” يمكن للناس مع الشغف تغيير العالم بشكل أفضل ” و سألوه حول نصيحة يمكن أن يقدمها لرواد الأعمال فقال ” سأعمل نادلاً أو أي شيء حتى اعرف ما هو العمل الذي شغوف به فعلاً ” ، إلى هذا الحد كان يعني الشغف بالنسبة له
قال ستيف ذات مرة ” يمكن للناس مع الشغف تغيير العالم بشكل أفضل ” و سألوه حول نصيحة يمكن أن يقدمها لرواد الأعمال فقال ” سأعمل نادلاً أو أي شيء حتى اعرف ما هو العمل الذي شغوف به فعلاً ” ، إلى هذا الحد كان يعني الشغف بالنسبة له
2- ضع اثرك في العالم
جوبز كان مؤمناً بقوة برؤيته ، طلب من John Sculley رئيس شركة بيبسي ” هل تريد أن تمضي حياتك ببيع الماء المحلى أم تريد أن تغير العالم ؟ ” كان يدعوه للإنضمام إلى أبل و مؤمناً بقوة رؤيته وشركته لدرجة جرأته لدعوة رئيس بيبسي للإنضمام لأبل
جوبز كان مؤمناً بقوة برؤيته ، طلب من John Sculley رئيس شركة بيبسي ” هل تريد أن تمضي حياتك ببيع الماء المحلى أم تريد أن تغير العالم ؟ ” كان يدعوه للإنضمام إلى أبل و مؤمناً بقوة رؤيته وشركته لدرجة جرأته لدعوة رئيس بيبسي للإنضمام لأبل
3- قم بالعلاقات
قال جوبز ذات مرة بأن الإبداع هو بربط الأشياء ، وكان يقصد أن الناس مع
خلفية كبيرة من التجارب الحياتية يمكنهم غالباً رؤية أشياء يغفلها الآخرين ،
لقد اتبع دروساً بتعليم الخط والتي لم يستعملها أبدا في حياته حتى بدأ
بتصميم جهاز ماكنتوش . سافر جوبز إلى الهند و آسيا و درس التصميم و حسن
الضيافة ، لا تعش في فقاعة ، اربط الأفكار من مختلف النواحي
4 – قل لا لألف شيء
كان جوبز فخوراً بما اختارت أبل أن لا تفعله كما كان فخوراً بما اختارت
أبل أن تفعله . عندما عاد إلى أبل في عام 1997 ، تسلم الشركة مع 350 منتج و
خفضها إلى 10 منتجات خلال فترة سنتين فقط ، والسؤال لماذا ؟ وذلك حتى يضع
الفريق الأفضل لكل منتج
5 -اخلق تجارب مختلفة مجنونة
حاول جوبز أن يضع الإبداع في تجربة خدمة الزبائن عندما كان أول من جاء
بفكرة متاجر أبل . وقال بأن الأمر سيكون مختلفاً عن مجرد وضع الصناديق ،
فالمتاجر ستكون غنية بالحياة ، فكل شيء حول التجربة التي ستعيشها من خلال
تجولك في متاجر أبل هو مقصود لإغناء حياتك و خلق رابط عاطفي بينك وبين
علامة أبل التجارية .
وهذا ما يفسر تواجد الآلاف أمام المتاجر فور البدء ببيع المنتجات
الجديدة ، لدرجة أن أول هاتف ايفون 4 أس iPhone 4S حصل عليه شخص استرالي
تتطلب الأمر وقوفه 80 ساعة امام المتجر للحفاظ على دوره
6- اوصل رسالتك الرئيسية
يمكن أن تملك أعظم الأفكار في العالم ، لكنك إن لم تستطع إيصال أفكارك
للآخرين ، فإنها تصبح عديمة القيمة . وكان جوبز أفضل من يخبر القصص عن
شركته ، فبدلاً من إجراء عرض تقديمي ببساطة كمعظم الناس . كان يخبر ، يعلم ،
يلهم و يسلي جميع الحاضرين
7- بع الأحلام ، لا المنتجات
سرق جوبز خيالات المستهلكين لأنه فهم ما يريدونه فعلاً ، فهم أن
الكمبيوتر اللوحي لن يحوز على خيال المستهلك إن كان معقداً جداً ، والنتيجة
كان زر وحيد في مقدمة الـ iPad ، بسيط جداً . وحتى يمكن لطفل عمره سنتين
استخدام الجهاز . فالمستهلك لا يهمه كثيراً المنتج ، يهمه نفسه بشكل اكبر ،
آماله ، طموحه . وعلمنا جوبز أنك إن استطعت مساعدة زبونك للوصول إلى
أحلامه ، فإنك سوف تكسبهم
شكرا جزيلا ، موضوع مهم و ممتاز
ردحذفعفوووو
ردحذفوشكرااا لك على المرور