قواعد النجاح لأي شخص كما يراها ستيف جوبز

المبدع ستيف جوبز دائما كان مميزا في عمله حيث كان مبدعا في الكمبيوترات ، الأفلام ، الموسيقا ، الهواتف المحمولة وكل شيء

وقد كانت لديه 7 قواعد  للنجاح يقولها دائماا  , لكن ليست شرطاا أن تنجح إذا نفذت ههذه القواعد
لكن مهمة للحياة المهنية والدراسية وعملية إليكم ال 7 قواعد للنجاااح ::::






1- افعل ما تحبه

قال ستيف ذات مرة ” يمكن للناس مع الشغف تغيير العالم بشكل أفضل ” و سألوه حول نصيحة يمكن أن يقدمها لرواد الأعمال فقال ” سأعمل نادلاً أو أي شيء حتى اعرف ما هو العمل الذي شغوف به فعلاً ” ، إلى هذا الحد كان يعني الشغف بالنسبة له

2- ضع اثرك في العالم

جوبز كان مؤمناً بقوة برؤيته ، طلب من John Sculley رئيس شركة بيبسي ” هل تريد أن تمضي حياتك ببيع الماء المحلى أم تريد أن تغير العالم ؟ ” كان يدعوه للإنضمام إلى أبل و مؤمناً بقوة رؤيته وشركته لدرجة جرأته لدعوة رئيس بيبسي للإنضمام لأبل 


3- قم بالعلاقات

قال جوبز ذات مرة بأن الإبداع هو بربط الأشياء ، وكان يقصد أن الناس مع خلفية كبيرة من التجارب الحياتية يمكنهم غالباً رؤية أشياء يغفلها الآخرين ، لقد اتبع دروساً بتعليم الخط والتي لم يستعملها أبدا في حياته حتى بدأ بتصميم جهاز ماكنتوش . سافر جوبز إلى الهند و آسيا و درس التصميم و حسن الضيافة ، لا تعش في فقاعة ، اربط الأفكار من مختلف النواحي


4 – قل لا لألف شيء

كان جوبز فخوراً بما اختارت أبل أن لا تفعله كما كان فخوراً بما اختارت أبل أن تفعله . عندما عاد إلى أبل في عام 1997 ، تسلم الشركة مع 350 منتج و خفضها إلى 10 منتجات خلال فترة سنتين فقط ، والسؤال لماذا ؟ وذلك حتى يضع الفريق الأفضل لكل منتج 

5 -اخلق تجارب مختلفة مجنونة

حاول جوبز أن يضع الإبداع في تجربة خدمة الزبائن عندما كان أول من جاء بفكرة متاجر أبل . وقال بأن الأمر سيكون مختلفاً عن مجرد وضع الصناديق ، فالمتاجر ستكون غنية بالحياة ، فكل شيء حول التجربة التي ستعيشها من خلال تجولك في متاجر أبل هو مقصود لإغناء حياتك و خلق رابط عاطفي بينك وبين علامة أبل التجارية .

وهذا ما يفسر تواجد الآلاف أمام المتاجر فور البدء ببيع المنتجات الجديدة ، لدرجة أن أول هاتف ايفون 4 أس iPhone 4S حصل عليه شخص استرالي تتطلب الأمر وقوفه 80 ساعة امام المتجر للحفاظ على دوره


6- اوصل رسالتك الرئيسية

يمكن أن تملك أعظم الأفكار في العالم ، لكنك إن لم تستطع إيصال أفكارك للآخرين ، فإنها تصبح عديمة القيمة . وكان جوبز أفضل من يخبر القصص عن شركته ، فبدلاً من إجراء عرض تقديمي ببساطة كمعظم الناس . كان يخبر ، يعلم ، يلهم و يسلي جميع الحاضرين

7- بع الأحلام ، لا المنتجات 

سرق جوبز خيالات المستهلكين لأنه فهم ما يريدونه فعلاً ، فهم أن الكمبيوتر اللوحي لن يحوز على خيال المستهلك إن كان معقداً جداً ، والنتيجة كان زر وحيد في مقدمة الـ iPad ، بسيط جداً . وحتى يمكن لطفل عمره سنتين استخدام الجهاز . فالمستهلك لا يهمه كثيراً المنتج ، يهمه نفسه بشكل اكبر ، آماله ، طموحه . وعلمنا جوبز أنك إن استطعت مساعدة زبونك للوصول إلى أحلامه ، فإنك سوف تكسبهم 


هناك تعليقان (2) :

جميع الحقوق محفوظة لمدونة مدونة كل شي 2013

تصميم : Modawenon-Team