5 أسباب لممارسة رياضة الجري

5 أسباب تبين ضرورة ممارسة هذه الرياضة سواء في الطرقات أو على جهاز المشي.


1- رياضة الركض من أسهل الرياضات

تعتبر رياضة الركض من الرياضات السهلة التي يمكن ممارستها في الطرقات والمتنزهات وكل ما تحتاجين اليه هو الحصول على حذاء رياضي جيد يساعدك على ممارسة هذه الرياضة على النحو الصحيح. كما أنك لن تحتاجي الى معلم لتعليمك ممارسة هذه الرياضة لأنكِ حتماً تعرفين كيفية ممارستها. كما أنك لستِ بحاجة الى معرفة مهارات محددة أو شراء معدات وكل ما عليكِ فعله هو الخروج الى المتنزهات أو النوادي الرياضية وبدء ممارسة الرياضة. إن كانت هذه هي المرة الأولى قومي بقراءة الإرشادات الخاصة بالجري في نهاية المقال.

2- أكثر فعالية من رياضات التسخين الأخرى

لا توجد أي رياضة يمكن مقارنتها برياضة الجري التي تخلص الجسم من كميات كبيرة من العرق وتنشطه بشكل عام. كما أن ركوب الدراجات واستخدام المعدات الرياضية الموجودة في صالات الألعاب يتطلب منك جهداً كبيراً يكون أحياناً شاقاً بيد أن رياضة الجري تحرق الكثير من السعرات الحرارية في فترة قصيرة. فبحسب دارسة أجرتها كلية ويزكونسين الطبية فإن الجري على جهاز السير لمدة ساعة يخلصك من 705 إلى 865 سعرا حراريا أما جهاز "Stair-stepper" أو "صعود الدرج" فيخلصك من 637 الى 746 سعرا حراريا أما الدراجة الثابتة فتخلصك من 498 الى 604 سعرات حرارية وهذه المعدلات أقل بكثير من النسبة التي تتحصلين عليها من ممارسة رياضة الجري.
كما أن رياضة الجري تقوي عضلة القلب. فعندما تبدئين في ممارسة الجري فإنه يتم ضخ الدم الى القلب الذي يقوم بدوره بضخه مرة أخرى الى الجسم. وكلما زادت سرعة الجري زاد مجهود القلب وبالتالي تزيد قوة عضلات القلب.

3- الجري يعود بالفائدة الكبيرة على الركبتين

يعتقد الكثير من الأشخاص أن الجري قد يؤثر سلبا على المفاصل. ولكن الحقيقة تبين غير ذلك. فالتهاب المفاصل الروماتويدية تحدث نتيجة لتآكل الغضروف. ومن بين العوامل التي تساهم في التعرض لهذا المرض هو السمنة الى جانب التقدم في العمر. وأظهرت دراسة أجريت مؤخراً أن السيدات البدينات معرضات للاصابة بهذا المرض أكثر من غيرهن. لذلك فإن رياضة الجري تعمل على حرق السعرات الحرارية وتحول دون حدوث السمنة مما يقلل من فرص تعرض المرء لهذا المرض.
كما تساهم رياضة الجري في تقوية الغضاريف من خلال زيادة انسياب الأكسجين وطرد المواد السامة ومن خلال تقوية الأربطة المحيطة بالمفاصل. كما أن الجري يقوي العظام ويقلل من فرص الإصابة بمرض هشاشة العظام.

4- الجري يكافح الشيخوخة ويطيل العمر

أظهرت دراسة حديثة أن ممارسة رياضة الجري من أكثر الطرق فعالية في مكافحة آثار الشيخوخة والتقدم في السن والعيش لفترة أطول. وأوضح الباحثون أن المسنين الذين يمارسون رياضة الهرولة يومياً يعيشون لفترة أطول من نظرائهم الذين يفضلون الحياة الخالية من النشاط والحركة.

5- الجري يُحسن الذاكرة

أكدت دراسة حديثة أن ممارسة التمارين الرياضية تعزز من قوة الدماغ، وأشارت الدراسة إلى أن رياضة الجري تحث الدماغ على زرع المادة الرمادية فيها والتي لها تأثير كبير على القدرات العقلية للإنسان.
وأوضح العلماء أن الجري يؤدي إلى نمو مئات الآلاف من خلايا الدماغ والتي تحسن من قدرة التذكر، مؤكدين أن الخلايا الجديدة تنمو فى منطقة ترتبط بتكوين وجمع الذكريات.
إرشادات للجري الصحيح

- عند الجري ميلي إلى الأمام بمقدار عشر درجات عند الكعبين وليس عند الخصر.
- حافظي على قامة مستقيمة ولا تحني ظهرك أو كتفك ويجب أن يكون جسمك غير مشدود بل مرتاح ومرن.
- حاولي أن تكون أكتافك وظهرك ووركك على استقامة واحدة.
- يجب أن تقع قدمك تحت مركز ثقل جسمك في كل خطوة.
- عندما ترفعين قدمك وساقك خلفكِ حاولي أن ترفعي عرقوبك إلى أعلى بقدر المستطاع إلى مستوى الركبة وليكن ذلك تدريجياً إلى أن تصلي إلى ذلك المستوى.
- ابقي ذراعيك ويديك مرتاحة وغير مشدودة وبشكل زاوية قائمة عند المرفق.
- لا تقبضي على أصابعك بل اجعليها مرتاحة بشكل قبضة غير كاملة وراحة اليد موجهة إلى جانب الجسم وإصبع الإبهام الأعلى.
- حركي ذراعك بشكل متأرجح من عند الكتف بشكل متوافق مع حركة الرجل وإلى جانب الجسم وليس أمامه فهذه الحركة تحافظ على توازن الجسم وتزيد من كفاءة الحركة.
- عندما تتحرك يديك إلى أسفل يجب ألا تتعدى بشكل كبير الورك وتكون محاذية للجنب أسفل الخصر بقليل.
- يجب شرب كأس أو كأسين من الماء قبل الجري بـ 10 دقائق، وشرب كأس كل 15 دقيقة خلال الجري كما يلزم شرب كمية من الماء بعد الجري ولا تنتظر حتى تشعر بالعطش فهذا دليل على أنك وصلت إلى مرحلة الجفاف، ويجب شرب الماء قبل الإحساس بالعطش.

التمارين الرياضية, الرياضة, الرشاقة, الجري

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة مدونة كل شي 2013

تصميم : Modawenon-Team